آخر المستجدات

هيئة الزراعة ودورها في تطوير الإنتاج ونظم التسويق الزراعي

تولي الحكومة الكويتية اهميه خاصه للقطاع الزراعي بهدف زيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني كقطاع يرتبط به العديد من القطاعات الاقتصادية، اضافه لعزمها على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان استمراريه القطاع في أداء دوره في تحقيق الامن الغذائي ولتجاوز الصعوبات التي تواجهه ليكون قادراً على المنافسة وزيادة مساهمته في تنمية الناتج المحلي الإجمالي.

وتعول الدولة على القطاع الزراعي لكي يكون أحد القواعد للتنمية الاقتصادية المستدامة والمتكاملة من خلال استثمار الموارد الطبيعية المتاحة لزيادة الإنتاج المحلي من المنتجات الزراعية وتوفير الموارد الأولية اللازمة للتصنيع الزراعي، وتعزيز الروابط الاقتصادية والتكاملية مع قطاعات الاقتصاد الأخرى وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

ومن اجل تنمية القطاع الزراعي تقوم الهيئة العامة للشئون الزراعة والثروة السمكية بتقديم الحوافز المختلفة لتشجيع المزارعين للاستمرار في العملية الإنتاجية من خلال الدعم المباشر وغير المباشر، وذلك لما تمثله الزراعة من ركيزة أساسية للتنمية في تحقيق الامل الغذائي والذي له دور متعاظم في مجابهة التحديات والمتغيرات السياسية والاقتصادية الهائلة التي تمر بها المنطقة العربية خلال الفترة الراهنة والتي تجعل الحاجة اكثر الحاحا من أي وقت مضى لتكامل كافة الجهود للمساهمة في تحقيق قدر مناسبا من الاكتفاء الذاتي من السلع الزراعية والغذائية المختلفة، حيث أصبحت الزراعة تحتل أهمية خاصة من حيث توفير الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي.

وفي ظل مساعي الهيئة الجادة نحو تطوير وتحديث أنشطتها المختلفة كان من ضمن أولوياتها الاهتمام بالتسويق الزراعي لما له من دور فعال في استمرارية الإنتاج وتحسين مواصفاته وجودته ونجاح العملية التسويقية وحصول المنتجين والمسوقين على عوائد مناسبة تشجعهم على الاستمرار في انشطتهم الإنتاجية ومعالجة نقاط القصور في الشق التسويقي وخاصة فيما يتعلق بمنافذ التسويق الزراعي والمعلومات التسويقية.

وفي هذا الاطار لزاما على الهيئة من خلال إدارة التسويق والاستثمار ان تتعاون مع احد المكاتب الاستشارية المختصة في اعداد دراسة بشأن تطوير نظم الإنتاج والتسويق الزراعي بدولة الكويت بهدف زيادة الإنتاج وتحسين إنتاجية الحاصلات الزراعية ورفع مستوى جودتها وتطوير أداء الجهاز التسويقي وكذلك توفير المعلومات التسويقية وانشاء مواقع ربط الكترونية تربط بين منافذ التسويق وادارتي التسويق ومركز نظم المعلومات بالهيئة وذلك لتوفير المعلومات بأسعار المنتجات الزراعية بشكل مستمر واعداد التقارير اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية من خلال انشاء مركز للمعلومات التسويقية يساهم في دعم اتخاذ القرارات ورسم السياسة الزراعية المناسبة.

كما تهتم الهيئة بدراسة الأسواق المركزية وتقيم حالتها ومعرفة اهم السبل التي تساهم في رفع الكفاءة التسويقية للمنتج الزراعي الكويتي لتحقيق اكبر منفعة للمنتجين والتقليص أرباح الوسطاء لصالح المزارعين، كما تهتم الهيئة كذلك بالمستهلك من حيث احتياجاته، ورغباته ، وعاداته ، وتقاليده ، ودوافعه وقدرته الشرائية ، وكذلك ظروف المنافسة واشكالها في السوق ، وتقدير حجم المبيعات المرتقبة ، وهو الامر الذي يترتب عليه توفير المنتج المحلي الكويتي بأسعار مناسبة لتحقيق التوازن بين الطلب والعرض وتوفير السلع والمنتجات الزراعية على مدار العام الامر الذي يؤدي الى المساهمة في توفير وتحقيق الامن الغذائي بدولة الكويت.

ص.ب 21422 الصفاة
الرابية –الكويت ,الرمز البريدي 13075


إتصل بنا:
1885020


البريد الإلكتروني:
info@paaf.gov.kw